القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 أكلات تحرق سعرات حرارية لإنقاص الوزن

 أكلات تحرق سعرات حرارية هي أفضل  خيار سواء كنت تشرع في روتين لياقة جديد أو تحاول فقدان دهون البطن ، فلا يمكن إنكار القوة المحورية للتغذية لدعم سعيك لفقدان الدهون. مع عدد لا يحصى من الرسائل الغذائية المختلطة التي نتلقاها جميعا ، من المهم أن نتذكر أنه بدلا من النظر إلى الطعام على أنه “العدو” ، فهو حرفيا المكون الرئيسي لتحقيق أهدافنا الصحية واللياقة البدنية.

حرق السعرات الحرارية (بالإنجليزية: Burn Calories)  ، لا يتم إنشاء جميع الأطعمة على قدم المساواة. هناك بعض الخيارات الغذائية البارزة التي ، عند الالتزام بها كجزء من نظام غذائي مدروس وممارسة روتينية ، ثبت أنها تعزز قدرتك على حرق الدهون بشكل مباشر أو غير مباشر. من أجل مساعدتك في الوصول إلى منطقة حرق الدهون المرغوبة ، قمنا بإدراج أفضل عشرة أكلات تحرق سعرات حرارية لإنقاص الوزن.

يمكن أن تساعدك زيادة معدل الأيض على فقدان الدهون في الجسم. ومع ذلك ، فإن معظم مكملات “حرق الدهون” الموجودة في السوق إما غير آمنة أو غير فعالة أو كليهما.

لحسن الحظ ، ثبت أن العديد من الأطعمة والمشروبات الطبيعية تزيد من عملية التمثيل الغذائي وتعزز فقدان الدهون.

أفضل 10 أكلات تحرق سعرات حرارية لإنقاص الوزن


إليك أفضل 10 أكلات تحرق سعرات حرارية لإنقاص الوزن

  • الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية لذيذة وجيدة للغاية بالنسبة لك.

يحتوي سمك السلمون والرنجة والسردين والماكريل والأسماك الزيتية الأخرى على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي ثبت أنها تقلل الالتهاب وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تساعدك أحماض أوميغا 3 الدهنية على فقدان دهون الجسم.

علاوة على ذلك ، تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الجودة. يؤدي هضم البروتين إلى شعور أكبر بالامتلاء ويزيد من معدل الأيض بشكل أكبر من هضم الدهون أو الكربوهيدرات.

توصي معظم المنظمات بتناول وجبتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع لمعرفة الفوائد الصحية.

  • زيت MCT

يتم تصنيع زيت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT) عن طريق استخراج MCTs من زيت النخيل. إنه متوفر عبر الإنترنت وفي متاجر البقالة الطبيعية.

MCTs هي نوع من الدهون يتم استقلابه بشكل مختلف عن الأحماض الدهنية طويلة السلسلة الموجودة في معظم الأطعمة.

نظرًا لطولها الأقصر ، يمتص الجسم MCTs بسرعة وتنتقل مباشرة إلى الكبد ، حيث يمكن استخدامها على الفور للحصول على الطاقة أو تحويلها إلى كيتونات لاستخدامها كمصدر بديل للوقود.

وجدت دراسة أجريت على ثمانية رجال أصحاء أن إضافة 1-2 ملاعق كبيرة (15-30 جرامًا) من MCTs يوميًا إلى النظام الغذائي المعتاد للرجال أدى إلى زيادة معدل الأيض بنسبة 5٪ على مدار 24 ساعة ، مما يعني أنهم يحرقون 120 سعرًا حراريًا إضافيًا في المتوسط. في اليوم .

بالإضافة إلى ذلك ، قد تقلل MCTs الجوع وتعزز الاحتفاظ بكتلة العضلات بشكل أفضل أثناء فقدان الوزن.

قد يؤدي استبدال بعض الدهون في نظامك الغذائي بملعقتين كبيرتين من زيت MCT يوميًا إلى تحسين حرق الدهون.

ومع ذلك ، من الأفضل البدء بملعقة صغيرة يوميًا وزيادة الجرعة تدريجيًا لتقليل الآثار الجانبية المحتملة للجهاز الهضمي مثل التقلصات والغثيان والإسهال.

تحتوي MCTs على نسبة عالية من السعرات الحرارية وعادة ما تشكل فقط حوالي 5-10٪ من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها. إذا كنت تحاول الحفاظ على وزنك أو إنقاصه ، فيجب أن تستهلك زيت MCT كجزء من إجمالي كمية الدهون التي تتناولها وليس كمقدار إضافي من الدهون.

  • القهوة

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم.

إنه مصدر رائع للكافيين ، والذي يمكن أن يحسن الحالة المزاجية ويحسن الأداء العقلي والجسدي ، علاوة على ذلك يمكن أن يساعدك على حرق الدهون.

في دراسة صغيرة شملت تسعة أشخاص ، أولئك الذين تناولوا الكافيين قبل التمرين بساعة أحرقوا ما يقرب من ضعف كمية الدهون وكانوا قادرين على ممارسة الرياضة لفترة أطول بنسبة 17٪ من المجموعة التي لا تحتوي على الكافيين.

أظهرت الأبحاث أن الكافيين يزيد من معدل الأيض بنسبة مثيرة للإعجاب بنسبة 3-13٪ ، اعتمادًا على الكمية المستهلكة والاستجابة الفردية.

للحصول على فوائد الكافيين في حرق الدهون دون الآثار الجانبية المحتملة ، مثل القلق أو الأرق ، لا تهدف إلى أكثر من 400 مجم في اليوم. هذه هي الكمية الموجودة في حوالي 4-5 أكواب من القهوة ، حسب قوتها. بعض الناس أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين وقد يحتاجون إلى الحد من تناولهم.

  • البيض

البيض قوة غذائية.

على الرغم من أنه كان من المعتاد تجنب صفار البيض بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول ، فقد تم بالفعل ربط البيض الكامل بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب في بعض الدراسات. بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد البيض في إنقاص الوزن.

أظهرت الدراسات أن وجبات الإفطار التي تعتمد على البيض تقلل الجوع وتعزز الشعور بالامتلاء لعدة ساعات لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

يعتبر البيض أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين عالي الجودة ، مما يزيد من معدل الأيض بحوالي 20-35٪ لعدة ساعات بعد الأكل ، بناءً على العديد من الدراسات.

قد يكون أحد أسباب امتلاء البيض بهذا الشكل هو زيادة حرق السعرات الحرارية التي تحدث أثناء هضم البروتين.

يمكن أن يساعدك تناول ثلاث بيضات عدة مرات في الأسبوع على حرق الدهون مع الحفاظ على شعورك بالشبع والرضا.

  •  الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو خيار مشروبات ممتاز لصحة جيدة.

تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحماية من أنواع معينة من السرطان.

بالإضافة إلى توفير كمية معتدلة من الكافيين ، يعتبر الشاي الأخضر مصدرًا ممتازًا لـ  (EGCG) ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز حرق الدهون وفقدان دهون البطن.

نظرًا للاختلاف في نتائج الدراسة ، من المحتمل أن تختلف تأثيرات الشاي الأخضر من شخص لآخر وقد تعتمد أيضًا على الكمية المستهلكة. قد يوفر شرب ما يصل إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا عددًا من الفوائد الصحية ، بما في ذلك زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.

  • خل التفاح

خل التفاح هو علاج شعبي قديم له فوائد صحية قائمة على الأدلة.

كان له الفضل في تقليل الشهية وخفض مستويات السكر في الدم والأنسولين لدى مرضى السكري.

علاوة على ذلك ، وجد أن المكون الرئيسي للخل ، وهو حمض الأسيتيك ، يزيد من حرق الدهون ويقلل تخزين دهون البطن في العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث حول تأثير الخل على فقدان الدهون لدى البشر ، إلا أن نتائج إحدى الدراسات مشجعة جدًا.

قد يساعدك تضمين خل التفاح في نظامك الغذائي على فقدان دهون الجسم. ابدأ بملعقة صغيرة يوميًا مخففة في الماء واعمل تدريجيًا حتى 1-2 ملاعق كبيرة يوميًا لتقليل الانزعاج المحتمل في الجهاز الهضمي.

  • الفلفل الحار

يعمل الفلفل الحار أكثر من مجرد إضافة الحرارة إلى طعامك.

قد تقلل مضادات الأكسدة القوية من الالتهاب وتساعد على حماية خلاياك من التلف.

بالإضافة إلى ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الحار يسمى الكابسيسين قد يساعدك في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

يقوم بذلك عن طريق تعزيز الشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام.

علاوة على ذلك ، قد يساعدك هذا المركب أيضًا على حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الدهون في الجسم.

ضع في اعتبارك تناول الفلفل الحار أو استخدام مسحوق الفلفل الحار لتتبيل وجباتك عدة مرات في الأسبوع.

  • شاي أولونغ

يعتبر شاي أولونغ من أكثر المشروبات الصحية التي يمكنك تناولها.

على الرغم من أنه يتلقى ضغطًا أقل من الشاي الأخضر ، إلا أنه يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية نفسها ، وذلك بفضل محتواه من الكافيين ومضادات الاكسدة.

وجدت مراجعة للعديد من الدراسات أن الجمع بين الكاتيكين والكافيين في الشاي زاد من حرق السعرات الحرارية بمعدل 102 سعرة حرارية في اليوم في المتوسط.

قد يؤدي شرب بضعة أكواب من الشاي الأخضر أو الشاي الصيني الاسود أو مزيج من الاثنين بشكل منتظم إلى تعزيز فقدان الدهون وتوفير آثار صحية مفيدة أخرى.

  •  زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أصح الدهون على وجه الأرض.

ثبت أن زيت الزيتون يخفض الدهون الثلاثية ، ويزيد من نسبة الكوليسترول الحميد ، ويحفز إطلاق GLP-1 ، وهو أحد الهرمونات التي تساعدك على الشعور بالشبع.

علاوة على ذلك ، أظهرت بعض الدراسات أن زيت الزيتون قد يعزز معدل الأيض ويعزز فقدان الدهون.

لدمج زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي ، قم برش ملعقتين كبيرتين على سلطتك أو أضفه إلى الطعام المطبوخ.

  • زبادي كامل الدسم

أولاً ، إنه مصدر ممتاز للبروتين والبوتاسيوم والكالسيوم.

تشير الأبحاث إلى أن منتجات الألبان عالية البروتين يمكن أن تزيد من فقدان الدهون ، وتحمي العضلات أثناء فقدان الوزن ، وتساعدك على الشعور بالشبع والرضا.

أيضًا ، يمكن أن يساعد الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك في الحفاظ على صحة أمعائك وقد يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي ، مثل الإمساك والانتفاخ.

قد يوفر تناول الزبادي اليوناني بانتظام عددًا من الفوائد الصحية. ولكن تأكد من اختيار الزبادي اليوناني السادة كامل الدسم ، حيث أن منتجات الألبان الخالية من الدسم وقليلة الدسم تحتوي على القليل من حمض اللينوليك المترافق أو لا تحتويه.


على الرغم مما قد تقترحه بعض الشركات المصنعة للمكملات الغذائية ، لا توجد “حبوب سحرية” آمنة يمكن أن تساعدك على حرق السعرات الحرارية الزائدة يوميًا. ومع ذلك ، فإن  أكلات تحرق سعرات حرارية قد تزيد بشكل طفيف من معدل الأيض بالإضافة إلى توفير فوائد صحية أخرى.

تعليقات