القائمة الرئيسية

الصفحات

ملف كامل عن المكملات الغذائية وأنواعها و فوائدها و أضرارها

تعد المكملات الغذائية من المواضيع المثيرة للاهتمام في مجال الصحة والتغذية. تلعب هذه المكملات دورًا مهمًا في تعزيز الصحة وتحسين وظائف الجسم بشكل عام. إنها توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الغذائية التي يمكن أن تساعد في تلبية الاحتياجات الغذائية اليومية والحفاظ على صحة الجسم والعقل.
تُعرف المكملات الغذائية بأنها منتجات تعزز نظامك الغذائي وتملأ الفجوات فيه. وهي ليست بديلاً لتناول الطعام الصحي بشكل عام، بل تكملة له.
إذا كنت تبحث عن قائمة كاملة بأفضل المكملات الغذائية وأنواعها و فوائدها و أضرارها ، فأنت في المكان الصحيح.


في هذا الدليل ، ستحصل على:
ما هي بالضبط المكملات الغذائية أو ما يعرف بالإنجليزية "supplements".
  • ما هي أنواع المكملات الغذائية ؟
  • ما هي فوائد المكملات الغذائية ؟
  •  هل المكملات الغذائية آمنة ؟
  • كيف يمكن أن تكون المكملات الغذائية مضرة ؟
  • ما هي أضرار المكملات الغذائية ؟
  • كيف يمكن تجنّب أضرار المكملات الغذائية ؟
  • ما هو الوقت المناسب لتناول المكملات الغذائية ؟

أنواع المكملات الغذائية

تأتي المكملات الغذائية بعدة أشكال منها : شراب ، كبسولات ، أقراص ، مساحيق مضافة إلى الماء.

  1. مكملات الفيتامينات : الفيتامينات مهمة لجسمنا للعمل بشكل صحيح ، لكننا لا نحصل دائمًا على ما يكفي من الطعام الذي نتناوله. لهذا السبب يتناول الناس أحيانًا حبوب صغيرة تسمى مكملات الفيتامينات للتأكد من أنها تحتوي على ما يكفي منها. تساعد الفيتامينات المختلفة أجسامنا بطرق مختلفة ، ومن المهم أن نأخذ الكمية المناسبة وإلا يمكننا أن نمرض.مكملات المعادن : مثل الفيتامينات الخاصة التي تساعد أجسامنا على البقاء قوية وصحية. يحتوي جسمنا على 60 نوعًا من المعادن المهمة حقًا لأشياء مثل بناء عظامنا وأسناننا ، وإرسال رسائل من دماغنا إلى أجسامنا ، والتأكد من أن لدينا ما يكفي من الأكسجين في خلايانا. نحتاج إلى تناول أنواع مختلفة من الأطعمة للحصول على كل هذه المعادن حتى يتمكن الجسم من العمل بشكل صحيح.  
  2. المكملات العشبية والنباتية : تأتي المكملات العشبية من النباتات وتستخدم لأسباب صحية. يعتقد الناس أنهم أفضل من الطب لأنهم أتوا من الطبيعة ، لكن هذا ليس صحيحًا.
  3. الأحماض الأمينية : هي مكونات خاصة تساعد أجسامنا على النمو والبقاء بصحة جيدة.
  4. مكملات الألياف : هي مثل الفيتامينات الخاصة المصنوعة من النباتات التي تساعد في الحفاظ على صحة أجسامنا. إنها مهمة بشكل خاص لبطننا لأنها تساعدنا على هضم طعامنا وتمنعنا من الشعور بالإمساك.
  5. مضادات الأكسدة : هي مثل الأبطال الخارقين الذين يساعدون في حماية أجسامنا من الأشرار الذين يطلق عليهم الجذور الحرة. يمكن أن تأتي الجذور الحرة من أشياء مثل ممارسة الرياضة وتناول الطعام والتلوث.

أفضل أنواع المكملات الغذائية

في انواع كثير من مصل الحليب و صويا و بياض البيض و مصل لحم و هناك نوع اخرى و هو كرياتين .

 أولا: البروتـــــــــــين (Protein) 

 البروتين في عالم كمال الأجسام يتكون من خمس أنواع 
  1. بروتين مصل الحليب (Whey Protein): هذا البروتين أساسي ورهيب ما بعد التمرين لأن الجسم في هذا الوقت يحتاج بروتين أكثر حيث أنه يهضم بسرعة عالية حوالي 30 دقيقة والافضل والأشهر
  2. بروتين البيض (Egg Protein): سرعته في الإمتصاص متوسطة من 1.5 – 3 ساعات وهو جيد في أي وقت لإمداد الجسم بالبروتين والأحماض الأمينية
  3. بروتين الجبن (Casein Protein): هذا النوع بطيء جدا في الإمتصاص من 2 – 7 ساعات وهذا الأمر مفيد حيث يمكن تناوله قبل النوم لأنه عند النوم يبقى الجسم لفترة طويلة بدون بروتين.. وبروتين الجبن يحل هذه المشكلة
  4. بروتين الصويا (Soy Protein): هو صديق النباتيين لأنه أحد مصادر البروتين الكاملة الوحيدة التي اشتقت من النباتات بروتين عام جيد لكنه ليس فعال كبروتين مصل الحليب أو بروتين البيض لكن له العديد من الفوائد الصحية المعترف بها للنساء
  5. بروتين زيادة الوزن (Weight Gainer): هذا البروتين هو الذي سيربحك الوزن لما له من سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى الكربوهيدرات والدهون ونسبة البروتين المرتفعة.. هو الوحيد الذي سيفي بالغرض والأفضل والأشهر

 ثانيا: الكرياتـــــــــــين (Creatine) 

لتضخيم العضلات بشكل ملحوظ وإعطاء الطاقة الازمة لأداء التمارين المكثفة وللعلم ان الكرياتين الكبسولة افضل من البودر وذلك من أجل تحديد الكمية ولان الكبسولة تحفظ الكرياتين من الهضم داخل المعدة من خلال عزله عن الوسط الحمضي

ثالثا: الجلوتامـــــــين (Glutamine) 

يقوي الأداء البدني وعمل جهاز المناعة. مهم لعلاج حالات قرحة المعدة وأنواع التليف المختلفة والتهاب المفاصل الحادة. يدعم ويحسن الأداء البدني والعقلي والمزاج العام. يحافظ على التوازن الكيميائي في الدم. يساعد على بناء العضلات ومرونتها لتؤدي وظائفها. يدعم بفاعلية عملية الانتصاب لدى الرجال. ويعتبر من أكثر الأحماض الأمينية كثافة في النسيج العضلي. يمنع هدم النسيج العضلي ويعيد ماتهدم أصلا منه. يحسن من أداء المخ والتركيز. يتوفر بنوعين إما البودر او الكبسولة .

 رابعا: مالتي فيتامين (Multi Vitamin) 

مجموعة الفيتامينات الكاملة تبدو أساسية ولاكنها منسية وبسيطة جدا. لكنها مهمة جدا لأنه من المستحيل أن تحصل على جميع الفيتامينات كاملة من غذائك وفي يوم واحد

 خامسا: مقويات التيستيرون الطبيعية (Natural Testosterone Boosters) 

رفع هذا الهرمون يساعدك لكسب العضلة وتحسين المزاج بالإضافة إلى إبقاء الغريزة الجنسية صحية وفي أفضل حال

سادسا: نيترك أوكسيد (NO (Nitric Oxide 

هذا الغاز يستعمل للإتصال بخلايا الجسم الأخرى ويزيد من مجرى الدم وضخه لتسليم مواد مغذية أكثر إلى العضلات ويساعد على تضخيمها بشكل ملاحظ فوائد هذا الغاز: الطاقة والتدريب والحوافز والشدة في التمرين- اليقظة العقلية والتركيز- زيادة ضخ الدم بالعضلات القوة والطاقة ، والقدرة على التحمل والعمل- مقاومه إرهاق العضلات- تدفق الدم وتوصيل الأوكسجين والمغذيات إلى العضلات والأنسجة- رفع مستويات أكسيد النيتريك بطريقه صحية وطبيعيه زيادة قدره العضلة والأنسجة على العمل لاهوائى وبالتالي يمنع الشد العضلي يتوفر بنوعين البودر و الكبسولة

 سابعا: ZMA 

نظام حفظ متقدم من الحمض الأميني الجلوتامين ويزيد من حجم العضلات.. صيغته المعدنية منشطة علميا لإحتوائه على خارصين ومغنيسيوم و فيتامين ب 6 حيث ان تركيبته تستطيع ان ترفع مستويات التيستيرون حتى 30% إضافة إلى تنشيطه للهرمونات

  ثامنا: HMB 

يساعد في عدم تكسير الخلايا العضلية. يخلص الجسم من الدهون ويزيد الطاقة وقوة العضلات وثباتها في 7 أيام وهو ملحق جديد ومثير وأثبت نتائجه في رياضة كمال الأجسام وله دور في تأليف نسيج العضلة

 تاسعا: الأحماض الأمينية (Amino Acids) 

إنها الحجر الأساسي لبناء البروتين في الجسم، فهي تساعد على بناء وتعويض وتجديد الجسم وإمداده بالطاقة. هناك أحماض أمينية أساسية لايصنعها الجسم، وعند نقص أحدها يقل تأثير عمل الأخرى، لذا من الضروري الحصول عليها من الغذاء أو إضافتها. الأحماض الأمينية ضرورية لعمل الهرمونات والإنزيمات والمضادات وعمل الأغذية والإشارات العصبية في الجسم وهي مهمة لصحة الأربطة والأوتار. مفيدة للشعر والأظافر. تساعد الفيتامينات والمعادن على القيام بدورها. تدعم صحة القلب والرئتين والبرستاتا ومهمة جدا للحفاظ على توازن النتروجين في الجسم مهمة لمقابلة المجهود العضلي الزائد عن الحد وتقلل من إحتمالات تليف الكبد وتكوين كيتون يوريا في الدم وتساعد على إمتصاص المواد الغذائية من الأمعاء

 عاشرا: محفزات الهرمونات 

تزيد من تأليف البروتين طبيعيا وإحتفاظ النيتروجين وتحفيز هرمون النمو GH بالإضافة إلى الهرمونات الأخرى وبذلك يستطيع الجسم أن يمتص بروتين أكثر من المعتاد

 الحادي عشر: حوارق الدهون (Fat Burner) 

طبعا واضح من العنوان إنها بتساعد في حرق الدهون وتخليص الجسم منها

 نأتى الان الى أشهر المنتجات المتداوله



اشهر المكملات الغذائية - المتميز

اشهر المكملات الغذائية - المتميز

اشهر المكملات الغذائية - المتميز

اشهر المكملات الغذائية - المتميز

اشهر المكملات الغذائية - المتميز

اشهر المكملات الغذائية - المتميز

اشهر المكملات الغذائية - المتميز

اشهر المكملات الغذائية - المتميز

 
 

ما هي فوائد المكملات الغذائية ؟


المكملات الغذائية مثل الفيتامينات الخاصة التي تساعد الناس في الحصول على المزيد من العناصر الغذائية الصحية. يمكن أن تجعلك تشعر بتحسن وصحة أفضل.

يمكن للمكملات الغذائية أن تجعل بشرتنا وشعرنا وأظافرنا تبدو أفضل. يمكنهم أيضًا مساعدتنا في البقاء بصحة جيدة من خلال مكافحة علامات الشيخوخة وتقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب والدماغ.
يمكن أن تساعدنا بعض المكملات في زيادة الوزن أو إنقاصه ، وتحسين الحالة المزاجية والنوم ، وزيادة كتلة العضلات. لكن من المهم التحدث إلى الطبيب قبل تناول أي مكملات ، خاصة إذا كان لدينا مخاوف صحية. هناك مكملات مختلفة يمكن أن تساعد الرجال والنساء ذوي الاحتياجات الصحية الخاصة ، مثل تحسين الخصوبة أو الصحة الجنسية.
 

هل المكملات الغذائية آمنة ؟


في بعض الأحيان ، قد يكون تناول المكملات الغذائية مفيدًا لصحتنا ، ولكن من الصعب تحديد ما إذا كانت جيدة أم سيئة دائمًا. يعتمد ذلك على كيفية استخدامها وما هي المشاكل الصحية التي نواجهها.

عادة ما يكون من الجيد للأشخاص تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية ، طالما أنهم لا يأخذون الكثير منها. لكن في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون هذه المكملات خطيرة بالنسبة لبعض الأشخاص.

لا يتعين على الأشخاص الذين يصنعون أشياء يمكنك تناولها للحفاظ على صحة جسمك أن يثبتوا أن منتجاتهم تعمل أو آمنة مثل الأشخاص الذين يصنعون الأدوية.

من المهم التحدث إلى الطبيب قبل تناول أي فيتامينات أو مكملات. يمكنهم المساعدة في معرفة ما تحتاجه والكمية التي يجب أن تأخذها. في بعض الأحيان ، يمكنك الحصول على كل الأشياء الجيدة التي تحتاجها فقط من خلال تناول الأطعمة الصحية بدلاً من ذلك.

كيف يمكن أن تكون المكملات الغذائية مضرة ؟


نعم ، في بعض الأحيان قد يكون تناول المكملات الغذائية أمرًا سيئًا بالنسبة لنا. هناك طرق مختلفة يمكن أن تكون سيئة ، مثل أنها قد تسبب مشاكل لأجسامنا.

لا تتناول الكثير من أنواع الحبوب والفيتامينات معًا. لا تتناول الكثير من فيتامينات معينة مثل أ ، د ، والحديد. استخدم فقط الفيتامينات والمكملات التي ثبت أنها تساعد في صحتك. تأكد من معرفة الآثار الجانبية التي قد تكون لديهم ولا تستخدمها بدلاً من الأدوية الحقيقية.

ما هي أضرار المكملات الغذائية ؟


في بعض الأحيان ، قد يكون تناول أنواع معينة من الفيتامينات أو المكملات ضارًا إذا لم تستخدمها بالطريقة الصحيحة. فيما يلي بعض الأمثلة عن كيف يمكن أن يؤذيك.

قد يكون تناول بعض الفيتامينات والمكملات ضارًا إذا تم تناولها مع بعض الأدوية أو إذا تم تناولها بكميات زائدة. يمكن لبعض المكملات أيضًا إتلاف الكبد أو زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل السرطان وهشاشة العظام وتلف الأعصاب. من المهم التحدث إلى الطبيب قبل تناول أي مكملات جديدة والتأكد من حصولك على الكميات الصحيحة من كل فيتامين.

كيف يمكن تجنّب أضرار المكملات الغذائية ؟


لتجنب الأضرار المحتملة للمكملات الغذائية ، نقدم النصائح التالية:
  • من الأفضل تناول المكملات الغذائية التي يخبرك طبيبك أو الصيدلي بتناولها فقط.
  • لا تصدق رسائل البريد الإلكتروني أو الإعلانات التي تقول إن المكملات يمكن أن تعالج الأمراض أو تساعدك على إنقاص الوزن أو بناء العضلات أو تحسين حياتك الجنسية.
  • اقرأ الملصق بعناية ولا تثق في الادعاءات التي تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها.
  • على الرغم من أن المكملات الغذائية طبيعية ، إلا أنها قد تكون خطيرة.
ملف كامل عن المكملات الغذائية


ما هو الوقت المناسب لتناول المكملات الغذائية ؟



إذا كنت ترغب في تناول الفيتامينات والمعادن ، فمن المهم التحدث إلى طبيب خاص أولاً. يمكنهم مساعدتك في معرفة المقدار الذي يجب أن تتناوله ومتى تتناوله حتى يتمكن جسمك من استخدامها جيدًا وتعويض أي مغذيات مفقودة:
  • الفيتامينات المتعددة والقابلة للذوبان في الماء
يمكنك الحصول على الفيتامينات المتعددة والقابلة للذوبان في الماء، مثل مجموعة فيتامين B، وقتما تشاء، سواء على معدة فارغة أو بعد تناول الطعام، بشرط أن تواظب على تناولها في نفس الموعد كل يوم.
  • القابلة للذوبان في الدهون
يفضل تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل فيتامين أ وفيتامين هـ، وسط أي وجبة على مدار اليوم، لكي يستفيد الجسم منها، دون التعرض لأي آثار جانبية
  • المعادن يحظر تناول المعادن، مثل مكملات الحديد، سواء على الريق أو مع الأطعمة والمشروبات التي تمنع الجسم من امتصاصها، كمنتجات الألبان والشاي، بل يفضل الحصول عليها بعد الوجبات بساعتين على الأقل
  • في حال تناول أكثر من مكمل غذائي، لا بد من ترك وقتًا كافيًا، لا يقل عن ساعتين، بين كل قرص
  • إذا كنت تحصل على أي مضاد حيوي، أخبر طبيبك بهذا الأمر، لتحديد المدة الفاصلة بينه وبين المكملات الغذائية، منعًا لتداخلهما معًا.
احتفظ بها في مكان آمن حيث لا يستطيع الأطفال الوصول إليها. 
 

ليس الغرض من المكملات الغذائية أن تكون بديلة عن الطعام؛ لأنه لا يمكنها توفير جميع المواد الغذائية والفوائد التي توجد بالأطعمة الكاملة.
 و في النهاية لا انصح باستعمال أى من هذة المنتجات اذا كنت لا تقوم باي رياضة لانها ستضرك و يفضل استشارة الأخصائي إذا كنت تعاني من أي مشكلة طبية
أو إذا كنت على وصفة طبية معينة
حتى لاتعانى من الاضرار و الاثار الجانبية للمكملات الغذائية.

ولاتنسى انة هناك مكملات غذائية طبيعية يمكنك معرفتها من هذا الموضوع.

تعليقات